برنامج الباحث

برنامج الباحث هو من إعداد مها القرني ولطيفه الزامل من كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وتحت اشراف الأستاذة سهى الثنيان.

البرنامج يحسب قائمة تكرار الكلمات في الذخيرة النصية الفصحى، كما أنه يحتوي على كشاف سياقي يتيح البحث عن جميع السياقات لكلمة أو جملة في الذخيرة النصية الفصحى. يمكنك تجربة البرنامج على هذا الرابط:

http://ksucca-searcher.com

ورشة عمل جديدة

ستقام ورشة عمل بعنوان “دور المدونات اللغوية في أبحاث اللغة العربية – اتجاهات بحثية حديثة” وذلك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن يوم الأربعاء الموافق 12 محرم من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الواحدة والنصف ظهراً. وتقدم ورشة العمل هذه ضمن أنشطة كرسي بحث الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة، علماً بأنها ورشة عمل نسائية وعلى من ترغب في المشاركة التسجيل مسبقاً.

فرصة بحثية

كرسي بحث جريدة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة يعلن عن دعمه للأبحاث المتعلقة باستخدام الذخيرة النصية الفصحى لجامعة الملك سعود في دراسة اللغة العربية، فآمل ممن لديه استعداد أو أي فكرة بحثية أن يتواصل معنا.

كشاف المعاني: لتحليل الدلالات التوزيعية لمفردات القرآن الكريم

كشاف المعاني هو برنامج يعنى بتحليل الدلالات التوزيعية لمفردات القرآن الكريم بالإضافة إلى احتوائه على مميزات أخرى تسهل عمل الباحثين في علوم القرآن الكريم واللغة العربية وتفتح لهم آفاق جديدة في البحث.

يمكنك تحميل البرنامج من هنا.

والرجاء أولا قراءة دليل المستخدم للتعرف على الهدف من البرنامج وكيفية تشغيله.

الدليل المرجعي للذخيرة النصية الفصحى الموسّمة

يمكن تحميل الدليل المرجعي من هنا:

الذخيرة النصية الفصحى الموسمة لجامعة الملك سعود-دليل المستخدم

الذخيرة النصية الفصحى الموسمة

يسعدني الإعلان عن الذخيرة النصية الفصحى الموسمة، وهي نسخة من الذخيرة النصية الفصحى تحتوي على وسوم توضح المدخل المعجمي، الجذع، الجذر، الجنس والعدد لكل كلمة من كلمات الذخيرة النصية.

بالإمكان تحميل ملفات الذخيرة النصية الفصحى الموسمة من هنا:

A1

A2

A3

A4

B1

B2

C1

CC1

CC2

D1

D2

E

F

 

ورقة عمل مؤتمر جامعة طيبة الدولي

كان لنا شرف المشاركة في مؤتمر جامعة طيبة الدولي في توظيف تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه، بإمكانكم الحصول على نسخة من البحث هنا.

مها سليمان الربيعة، عبدالملك السلمان و إيريك أتويل، “الذخيرة النصية الفصحى حجر الأساس لدراسة معاني كلمات القرآن الكريم في ضوء نماذج الدلالة المتوزعة”، مؤتمر جامعة طيبة الدولي في توظيف تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية،1435هـ

الذخيرة النصية الفصحى متوفرة الآن على Sketch Engine

لقد تمت إضافة نسخة مهمشة من الذخيرة النصية الفصحى لنظام البحث في الذخائر النصية Sketch Engine.

يمكنكم تجربة البحث فيها عن طريق التسجيل في النسخة المجانية على موقع Sketch Engine:

http://www.sketchengine.co.uk/

وللأسف فإن الموقع لا يوفر حتى الآن واجهة باللغة العربية.

أداة لمعالجة المدونات اللغوية العربية

أطلق د. عبد المحسن الثنيتي وفريق العمل التابع له في معهد بحوث الحاسب التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أداة غواص والتي تعمى بالمعالجة الآلية للمدونات اللغوية. يمكن تحميل الأداة مع دليل المستخدم من موقع سورسفورج على هذا الرابط:

https://sourceforge.net/projects/kacst-acptool/files/?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+sourceforge%2Fexport%2Frss_sfnewsreleases+(Sourceforge%3A+New+Releases

يمكنك عن طريق الأداة تحميل ملفات الذخيرة النصية الفصحى أو أي مدونة أخرى ومن ثم استخدام الفهرس السياقي أو خاصية استخراج المتصاحبات أو غيرها من الخواص المشروحة في دليل المستخدم.

الأداة تتميز بسهولة الاستخدام وفيها العديد من الخواص المثيرة للاهتمام والمفيدة للباحثين وهي مجهود يشكر القائمون عليه.